أخبارسلايد

الاحتلال يخطر بإخلاء المواطنين بالقوة في خربة ابزيق بالأغوار الشمالية

الأغوار:
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بإخلاء المواطنين بالقوة من مساكنهم، في خربة ابزيق بالأغوار الشمالية، لإجراء تدريبات عسكرية.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، بأن الاحتلال اقتحم خربة ابزيق، ووجه إخطارات للعائلات التي تسكن في المنطقة الشمالية منها، لإخلاء مساكنهم لمدة 4 أيام لإجراء تدريبات عسكرية.

وتواجه خربة “ابزيق” في الأغوار الشمالية، مخططات الاحتلال الهادفة لتهجير ساكنيها، والتضييق على حياتهم وملاحقتهم، إلى جانب التدريبات العسكرية المتواصلة لقوات الاحتلال بين خيمها التي تهدد حياتهم.

وعدا عن الانتهاكات المتواصلة لقوات الاحتلال في الخربة المهددة بالتهجير والضم ضمن منطقة الأغوار، يحرم الاحتلال سكانها من كل مقومات الحياة الأساسية والبسيطة، ويسرق كل ممتلكاتهم الحيوية التي تعزز صمود أهلها وسكانها.

و”ابزيق” خربة، تقع شمال شرق مدينة طوباس، ويبلغ عدد سكانها نحو 180 شخصا، غالبيتهم من “البدو” الرُّحّل الباحثين عن المراعي والماء، ويبلغ عدد العائلات فيها 38 عائلة، منهم 16 عائلة تقيم في المنطقة بشكل دائم، وما تبقى عبارة عن عائلات بدوية متنقلة يتنقلون بحثاً عن الماء والمراعي.

وتتبع “ابزيق” لمحافظة طوباس، وصادرت قوات الاحتلال جزءًا من أراضيها وأقامت على جزء آخر مقاطع من جدار الفصل العنصري.

وتتعرض كبقية مناطق الأغوار إلى مداهمات مستمرة من قبل الاحتلال، وفي كل مرة يتم فيها عملية مداهمة توزع فيها سلطات الاحتلال إخطارات هدم جديدة لسكانها.

وتعتبر “ابزيق” من القرى الفلسطينية المهددة في حال نفّذت سلطات الاحتلال تهديداتها بضم الأغوار والمستوطنات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى